رجل

رجل
I
الوسيط
(رَجَلَهُ) -ُ رَجْلاً: أَصَاب رِجْلَهُ. و- الشاةَ: عَقَلَهَا برجليه. و- عَلَّقَهَا برجلِها. و- المرأَةُ وَلَدها: وضعتْه بحيث خرجت رجلاه قبل رأْسه.
(رَجِلَ)-َ رَجَلاً، ورُجْلَةً: عَظُمَتْ رِجْلُهُ. و- مَشَى على رجلَيْهِ. و- قَوِيَ على المَشْي. و- شكا رِجْلَهُ. و- الحيوانُ: كان في إِحدى رِجْلَيْهِ بياض. فهو أَرْجَل، وهي رَجْلاَء. (ج) رُجْلٌ. و- الشَّعْرُ: كان بين السُّبوطة والجُعُودة. فهو رَجِلٌ، ورَجَلٌ. (ج) أَرْجَالٌ.
(أَرْجَلَتِ) المرأَةُ: ولدت ذكرًا. فهي مُرْجلٌ. و- فلانًا: جعله رَاجِلاً. و- أَمْهَلَهُ.
(رَجَّلَهُ): قَوَّاهُ. و- الشَّعْرَ: سَوَّاه وزيَّنَه. و- سَّرحَه. و- المرأَةُ وَلَدَهَا: رَجَلَتْه.
(ارْتجَلَ): سَارَ على رِجْلَيْهِ. و- برأْيه: انفرد به ولم يشاور أَحدًا فيه. و- الطَّبَّاخُ: طبخ في المِرْجل. و- النهارُ: ارتفع. و- الشاةَ: رَجَلَهَا. و- والشيءَ: جعله تحت رِجله. و- الكلامَ: ابتدعه بلا رَوِيَّة.
(تَرَجَّلَ): مشى على رجليه. و- الرَّاكِبُ: نزل عن دابّته فَمشَى. و- المرأَةُ: صارت كالرَّجل وتشبَّهت به. وفي الحديث: لعن اللهُ المترجِّلات من النساء. و- الشمسُ أَو النهارُ: ارتفع. وفي الحديث: فما ترجَّل النَّهارُ حتى أُتِيَ بهم. و- الشيءَ: جعله تحت رِجْلِهِ. و- شَعَره: رَجَّلَهُ. و- البئْرَ، وفيها: نزل من غير أَن يُدَلَّى.
(الأَرْجَلُ)- يقال: رَجلٌ أَرْجَلُ: عظيم الرِّجْل. (ج) رُجْلٌ. وهو أَرْجَلُ الرَّجُلين: أَقواهما وأَشدُّهما، أَو فيه رُجولةٌ ليست في الآخر.
(الرَّاجِلُ): الماشي على رِجْلَيْهِ. و- المَشَّاءُ بنميم. و- خلاف الفارس. (ج) رِجَالٌ، ورَجَّالَةٌ.
(الرَّجْلُ): الماشِي على رجليه. و- اسم لجمع الراجل الماشي على رجليه.
(الرِّجْلُ): من أَصل الفَخِذ إلى القدم. (ج) أَرْجُلٌ. ويقال هو قائم على رِجْل: هَمّه أَمرٌ فقامَ له. وفي المثل: " لا تمش برجل من أَبَى": لا تستعنْ بمن لا يهتمُّ بأَمرك. وكان ذلك على رِجْل فلان: في عهده وزَمانه. وفي الحديث: لا أَعلم نبيًّا هلك على رِجْلِهِ من الجبابرة ما هَلَكَ على رِجْل موسى عليه السلام. وانقطعت الرِّجل: إِذا خلت الطريق من السابلة (محدثة). و- الطَّائِفَةُ من الشيء. و- الطائفةُ العظيمةُ من الجراد. و- الجَيْش. و- السَّهْمُ والنصيب في الشيءِ. وَرِجْلُ البَحْر: خلِيجُهُ. وَرِجْلُ القَوْسِ: سِيَتُها السُّفْلَى. وَرِجْلُ الغُرَاب: نبات مستطيل منبسط على الأَرض مشقَّق الورق، يطبخ ويؤْكل. ورجْلُ الجبَّار، ورِجْلُ الجوزاءِ: كواكب. (ج) أَرْجَالٌ.
(الرَّجُلُ): الذكر البالغ من بني آدم. و- الرَّاجل خلاف الفارس. وفي التنزيل العزيز: فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا. (ج) رِجالٌ، ورَجْلَة.
(جج) رِجالات. يقال: هو من رجالات القوم: من أَشرافهم.
(الرِّجْلاَن): الرَّاجِلُ، مؤَنَّثه رجْلَى، (ج) رُجَالى.
(الرِّجْلَةُ): مسيل الماء من الحرَّةِ إلى السَّهْلَةِ. و- البَقْلَةُ الحمقاءُ، وهي بقلة حولية عشبيَّةٌ لحميَّة، لها بزور دقاق، يؤْكل ورقها مطبوخًا ونِيئًا. (ج) رِجَلٌ.
(الرَّجُلَةُ): المرأَة. ويقالُ: امرأَةٌ رَجُلَةٌ: تشبَّهت بالرِّجالِ في الرأْي والمعرفة. وفي الحديث: كانت عائشة رضي الله عنها رَجُلَةَ الرأْيِ.
(الرَّجَلِيُّونَ): العَدَّاءون. الواحد: رَجَلِيّ.
(الرُّجُولة، والرَُّجُولِيَّةُ): كمال الصفات المميِّزة للرَّجُل. ويقال: هذا رجل بَيِّن الرجولة والرجولية: كامل في الرجال.
(الرَّجِيلُ): الرَّاجلُ. و- المَشَّاءُ. (ج) أَرْجِلَةٌ. ويقال: رَجلٌ رَجيلٌ: صُلْبٌ قويٌّ على المشْي صَبُور عليه. وهي رجيلةٌ. وفرس رَجِيلٌ: لا يعرق، أَو لا يَحفَى. وكلامٌ رَجِيلٌ: مُرْتَجَلٌ.
(المُرْجَّلُ)- يقال: ثوب مُرجَّلٌ: فيه صور الرِّجال. وجِلْدٌ مُرجَّل: سلخ من رِجْل واحدة.
(المِرْجَلُ): القِدْر من الطِّين المَطْبُوخ، أَو النُّحَاسِ. و- المُِشْط. (ج) مَرَاجل. ويقال: جاشَتْ مَرَاجِلُهُ: اشتدَّ غَضبُه. و- (في علم المِيكانيكا): الجهاز الذي تتم به عملية توليد البُخار من الماء أَو من غيره. (مج).
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
رجَّلَ يُرجِّل، ترجيلاً، فهو مُرجِّل، والمفعول مُرجَّل
• رجَّل شعرَه: سوّاه وزيّنه وسرّحه.
III
معجم اللغة العربية المعاصرة
رجَلَ يرجُل، رَجْلاً، فهو راجل، والمفعول مَرْجول
• رجَل فلانٌ فلانًا: أصابَ رِجْلَه، وهي عضو الجسم من أصل الفخذ إلى القدم.
IV
معجم اللغة العربية المعاصرة
رجِلَ يَرجَل، رَجَلاً، فهو راجِل
• رجِل المسافرُ: مشى على قدميه.
V
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَجْل1 [مفرد]: مصدر رجَلَ.
VI
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَجْل2 [جمع]: مف راجِل: ماشٍ على قدميه "{وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجْلِكَ} [ق]".
VII
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَجَل [مفرد]: مصدر رجِلَ.
VIII
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَجُل [مفرد]: ج رِجال، جج رِجالات، مؤ امرأة:
1- ذكرٌ بالغ من بني آدم، عكسه امرأة "وإنما رَجُل الدنيا وواحدها ... من لا يعوِّل في الدنيا على رَجُلِ- لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمُتَشَبِّهِينَ مِنَ الرِّجَالِ بِالنِّسَاءِ وَالْمُتَشَبِّهَاتِ مِنَ النِّسَاءِ بِالرِّجَالِ [حديث]- {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ}"| الرَّجل الثَّاني: مَنْ في منصب مهمّ كنائب الرئيس أو مساعد العميد- رجالات القوم: أشرافهم وأعيانهم- رجال الحديث: رواته الذين ذُكرت أسماؤهم في أسانيد الحديث- رَجُل أعمال: من يتعاطى الأمور التّجاريَّة والماليَّة- رَجُل الإسعاف: الفرد في جهاز الإسعاف- رَجُل البوليس: الشُّرطيّ- رَجُل الدِّين: عالم الدين، المتخصِّص في الدِّراسات الدِّينيّة- رَجُل السَّاعة: إنسان مشهور تتناقل أخباره وسائل الإعلام- رَجُل الشَّارع: المواطن العادي، العاميّ- رَجُل الفضاء: رجل من رجال الطيران مدرَّب على الانطلاق إلى الفضاء الخارجي في مركبة فضائيَّة- رَجُل المطافئ: الفرد في جهاز الإطفاء- رَجُلُ عَمَل: مِقدام يقرن القول بالفعل- كبار رجال الدولة: الأشراف والرؤساء.
2- كامل الرجُوليَّة (كمال الصّفات المميِّزة للذكر البالغ من بني آدم) "هذا أرجلُ الرَّجُلين: أكملهما- المطامح الكبرى تصنع رجالاً عظامًا- لكلّ زمانٍ دولة ورجال- إن الرِّجال وإن راعتك كثرتهم ... إذا خبرتَهم لم تُلفِ من رجلِ"| الرَّجُل القويّ: رجل سياسيّ يمارس القيادة والسلطة بالقوة- تعاطى ما ليس من رجاله: اشتغل بما ليس من اختصاصه- رَجُل دَوْلة: قائد سياسيّ يُرى أنه يعمل للصالح العام بلا أهداف شخصيَّة.
3- مطلق الإنسان "{مَا جَعَلَ اللهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ}".
IX
معجم اللغة العربية المعاصرة
رِجْل [مفرد]: ج أَرجُل: (شر) عضو في الجسم؛ من أصل الفخذِ إلى القدم "باعَد بين رجليه- رباعيّ الأرجل- {وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى أَرْبَعٍ}"| أكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم: جاءهم الخير من كلِّ مكان- انقطعت الرِّجْلُ: خلا الطريقُ من المارَّة- خُلُوّ الرِّجْل: مبلغ يدفع لمستأجر عقار أو مالكه ليسلِّمه خاليًا- رِجْل في الدُّنيا ورِجْل في الآخرة: كناية عن كبر السِنّ- قائمٌ على رِجْلٍ: مشغول بأمر، مهموم به- كان ذلك على رِجْل فلان: على عَهْده وفي زمانه- لا تمشِ برجْلِ مَن أبَى [مثل]: لا تستعن بمن لا يهتم بأمرك- لا يعرف يد الشّيء من رجله: جاهل بالأمور- هدأت الرِّجلُ والعَيْن: نام النّاسُ وسكنت حركتهم- يُقدِّم رِجْلاً ويؤخِّر أخْرى: يتردَّد في أمره بين الإقدام عليه والإحجام عنه- يمدّ رجليه على قدر لحافه: يتصرّف في حدود قدرته وحَسب إمكاناته.
• رجل كاذبة: (حن) امتداد بروتوبلازميّ مؤقَّت يفيض من جسم الأميبا وأشباهها من وحيدات الخلية، يستخدم في الحركة والابتلاع.
• رِجْل الذِّئب: (نت) نوع من النباتات الأنبوبيّة التي تشبه الطحالب، وتُنتج عن طريق الأبواغ.
• رجل الأسد: (نت) نبات عشبيّ مُعَمَّر من الفصيلة الورديّة ينبت في المروج، ويُستعمل ورقه في الطبّ.
• كثير الأرجل: (نت) نبات من السرخسيّات يتَّسم بسيقانه المتسلّقة.

Arabic modern dictionary. .

Игры ⚽ Нужен реферат?

Look at other dictionaries:

  • رجل — رجل: الرَّجُل: معروف الذكرُ من نوع الإِنسان خلاف المرأَة، وقيل: إِنما يكون رَجلاً فوق الغلام، وذلك إِذا احتلم وشَبَّ، وقيل: هو رَجُل ساعة تَلِدُه أُمُّه إِلى ما بعد ذلك، وتصغيره رُجَيْل ورُوَيْجِل، على غير قياس؛ حكاه سيبويه. التهذيب: تصغير الرجل… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • سوأ — سوأ: ساءَهُ يَسُوءُه سَوْءًا وسُوءًا وسَواءً وسَواءة وسَوايةً وسَوائِيَةً ومَساءة ومَسايةً ومَساءً ومَسائِيةً: فعل به ما يكره، نقيض سَرَّه. والاسم: السُّوءُ بالضم. وسُؤْتُ الرجلَ سَوايةً ومَسايةً، يخففان، أَي ساءَهُ ما رآه مِنّي. قال سيبويه:… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • ربب — I (تابع... 2): ربب: الرَّبُّ: هو اللّه عزّ وجل، هو رَبُّ كلِّ شيءٍ أَي مالكُه، وله... ... خَلِـيلُ خَوْدٍ، غَرَّها شَبابُه، * أَعْجَبَها، إِذْ كَبِرَتْ، رِبابُه أَبو عمرو: الرُّبَّـى أَوَّلُ الشَّبابِ؛ يقال: أَتيته في رُبَّـى شَبابِه، ورُبابِ… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • حلل — حلل: حَلَّ بالمكان يَحُلُّ حُلولاً ومَحَلاًّ وحَلاًّ وحَلَلاً، بفك التضعيف نادر: وذلك نزول القوم بمَحَلَّة وهو نقيض الارتحال؛ قال الأَسود بن يعفر: كَمْ فاتَني من كَريمٍ كان ذا ثِقَة، يُذْكي الوَقُود بجُمْدٍ لَيْلة الحَلَل وحَلَّه واحْتَلَّ به… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • كرم — كرم: الكَريم: من صفات الله وأَسمائه، وهو الكثير الخير الجَوادُ المُعطِي الذي لا يَنْفَدُ عَطاؤه، وهو الكريم المطلق. والكَريم: الجامع لأَنواع الخير والشرَف والفضائل. والكَريم. اسم جامع لكل ما يُحْمَد، فالله عز وجل كريم حميد الفِعال ورب العرش… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • منن — منن: مَنَّهُ يَمُنُّه مَنّاً: قطعه. والمَنِينُ: الحبل الضعيف. وحَبل مَنينٌ: مقطوع، وفي التهذيب: حبل مَنينٌ إذا أخْلَقَ وتقطع، والجمع أَمِنَّةٌ ومُنُنٌ. وكل حبل نُزِحَ به أَو مُتِحَ مَنِينٌ، ولا يقال للرِّشاءِ من الجلد مَنِينٌ. والمَنِينُ الغبار،… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • أيا — I أيا: أَيّ: حرف استفهام عما يعقل وما لا يعقل، وقوله: وأَسماء، ما أَسْماءُ ليلةَ أَدْلَجَتْ إِليَّ، وأَصْحابي بأَيَّ وأَيْنَما فإِنه جعل أَيّ اسماً للجهة، فلما اجتمع فيه التعريف والتأْنيث منعه الصرف، وأَما أَينما فهو مذكور في موضعه؛ وقال الفرزدق …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • بدد — بدد: التبديد: التفريق؛ يقال: شَملٌ مُبَدَّد. وبَدَّد الشيءَ فتَبَدَّدَ: فرّقه فتفرّق. وتبدّد القوم إِذا تفرّقوا. وتبدّد الشيءُ: تفرّق. وبَدَّه يَبُدُّه بدّاً: فرّقه. وجاءَت الخيل بَدادِ أَي متفرقة متبدّدة؛ قال حسان بن ثابت، وكان عيينة بن حصن بن… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • عدل — عدل: العَدْل: ما قام في النفوس أَنه مُسْتقيم، وهو ضِدُّ الجَوْر. عَدَل الحاكِمُ في الحكم يَعْدِلُ عَدْلاً وهو عادِلٌ من قوم عُدُولٍ وعَدْلٍ؛ الأَخيرة اسم للجمع كتَجْرِ وشَرْبٍ، وعَدَل عليه في القضيَّة، فهو عادِلٌ، وبَسَطَ الوالي عَدْلَه… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • كفي — كفي: الليث: كَفَى يَكْفِي كِفايةً إِذا قام بالأَمر. ويقال: اسْتَكْفَيْته أَمْراً فكَفانِيه. ويقال: كَفاك هذا الأَمرُ أَي حَسْبُك، وكَفاكَ هذا الشيء. وفي الحديث: من قرأَ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كَفَتاه أَي أَغْنَتاه عن قيام الليل، وقيل …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”